الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحدث آلية للمصالحة لفائدة مؤمنيه وذوي حقوقهم

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الإثنين، عن إحداث آلية المصالحة تندرج في إطار استراتيجيته الرامية إلى تبسيط المساطر الإدارية والتحسين المستمر لجودة خدماته وعلاقته بمؤمنيه وذوي حقوقهم.

وأوضح بلاغ للصندوق، أن هذه الآلية تهدف استشراف أي خلاف يمكن حدوثه أثناء ممارسة الزبناء لحقهم في الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي، وتسويته وديا عند الاقتضاء.

وحسب البلاغ، توفر هذه الآلية الجديدة للمؤمَّنين خدمة مجانية منصفة وسهلة الولوج، كما تعد حلا بديلا وسريعا عن المساطر التقليدية لتسوية الخلافات المتعلقة بالحقوق المخولة لهم في إطار أنظمة الحماية الاجتماعية التي يديرها الصندوق.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تخصيص اللجوء لآلية المصالحة، في مرحلة أولى، للمؤمن لهم وذوي حقوقهم، حيث تتيح لهم، في أجل سنة على الأكثر، إمكانية الاعتراض على الجواب الصادر من قبل الصندوق على شكاية تقدموا بها، أو على عدم معالجة شكاية تم إيداعها لمدة تزيد عن الشهر.

ومن أجل ذلك، وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رهن إشارة مؤمنيه قنوات من أجل ربط الاتصال بمديرية المصالحة، وذلك بإرسال طلب المصالحة، مرفقا بنسخة من جميع وثائق الإثبات عبر الولوج إلى موقع www.cnss.ma.

شارك المقال